وزير الصحة يناقش تشريع تحريم زواج القاصرات: يقاوم الزيادة السكانية

شادي عمر

كشف الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، أن لقاءه بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم، ناقش إعداد تشريع جديد؛ لتحريم زواج القاصرات، لافتًا إلى أن هذا جزء من منظومة الحملة القومية؛ لمقاومة الزيادة في النمو  السكاني، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل مع وزارة العدل؛ لإعداد هذا التشريع تمهيدًا لعرضه على مجلس الوزراء .

الأزهر يحرم

يأتي هذا في الوقت الذي أفادت مصادر بمجمع البحوث، ممن حضروا اجتماع مجمع البحوث الإسلامية، الذى انقعد اليوم، الثلاثاء، برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بأنه تمت الموافقة على قانون تجريم زواج القاصرات، والمحال من وزارتى العدل والصحة، بحسب موقع اليوم السابع.

ومن جانبه، قال الدكتور محي الدين عفيفي، رئيس مجمع البحوث، إن المجمع وافق على مقترح بقانون لتجريم زواج القاصرات مقدم للمجمع من قبل وزارتي العدل والصحة.

وأضاف رئيس مجمع البحوث في تصريح نقله موقع “التحرير“، أن الشرع الحنيف لم يحدد سن للزواج بل وضع شروط له وأن من أولى تلك الضوابط أن تكون الزوجة قادرة على تحمل أعباء الزواج، الأمر الذى لا يتوافر مع زواج القاصرات الآن.

وأضاف عفيفي، أن زواج القاصرات يعد سببًا رئيسيًا في ارتفاع نسبة الطلاق فى الآونة الأخيرة، ويتسبب فى كثير من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية ويضر مستقبل الأسرة المصرية.

ملامح القانون

وقالت مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن زواج القاصرات يقضي على كيان المجتمع بأكمله، باعتبار المرأة نواة الأسرة والمجتمع.

وأضافت “عازر” خلال لقائها ببرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أنه لا يمكن تحديد إحصائية واضحة بشأن نسبة زواج القاصرات في مصر، مشيرة إلى أنه سيتم المطالبة بمعاقبة الزوج بمشروع قانون تجريم زواج القاصرات.

وأوضحت أن مقترح القانون يحدد سن الرشد للزواج بسن 21 ثم تم تعديله لـ 18 سنة ، موضحة أن تحديد ذلك السن لتكون الفتيات على وعي كامل لتتحمل المسؤولية ،كما أن القانون يشمل معاقبة الزوج والأهل، مؤكدة  أن ضرورة تغيير مفهوم ” الزواج سترة ” لأن استمرارية الزواج ونجاحه تعتبر السترة الحقيقية.

كما نشرت الصفحة الرسمية للأزهر الشريف، مقطعًا للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف في أقل من 24 ساعة من حديث السيسي، يتحدث فيه عن زواج القاصرات، رفض فيه تحريم زواج القاصرات وقال: “لا يوجد نص صريح أو قاطع يبيح هذا الموضوع أو يمنعه والرسول، صلى الله عليه وسلم، لم يقل لنا زوِّجوا بناتكم وأطفالكم قبل البلوغ، فلا يوجد إطلاقًا هذا الكلام، ولكن فيه سكوت وهو ممكن أن نسميه منطقة فراغ تشريعي”، بحسب قول شيخ الأزهر.

 

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*