بفارق 8 أصوات.. قطر تتقدم على مصر في الجولة الثانية لانتخابات اليونيسكو

نهى أحمد

تقدم  المرشح القطري الدكتور “حمد الكواري” على السفيرة “مشيرة خطاب” المرشحة المصرية لمنصب المدير العام لليونسكو بفارق 8 أصوات، خلال الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت، أمس الثلاثاء بمقر المنظمة بباريس دون حصول أحد من المرشحين على الأغلبية المطلقة.

وكانت اللجنة التنسيقية الموكلة بفرز أصوات أعضاء المجلس التنفيذي المنوط باختيار المدير العام الجديد لليونسكو، قد أعلنت نتائج الجولة الثانية من عملية الاختيار والتي جاءت كما يلي:

حمد الكواري من قطر (20)، وأدري أزولاي من فرنسا (13)، مشيرة خطاب من مصر (12)، وفيرا خوري لا كويه من لبنان (3)، فيما نال فام سان شاو من فيتنام (5)، وكيان تانجو من الصين (5).

ومن المقرر أن تستمر الانتخابات اليوم الأربعاء في جولة ثالثة وقد تستمر حتى الجولة الرابعة، حتى يحصل أحد المرشحين على أغلبية مطلقة (30 صوتا) وإلا فسيتم الدخول في جولة خامسة وأخيرة بمشاركة المرشحين اللذين تصدرا الجولة الرابعة وإذا تساوت الأصوات التي يحصل عليها المرشحان النهائيان فستقام قرعة.

وتشير التوقعات إلى أن فرص المرشح القطري أكبر في الفوز خاصة بعد حصوله على نسبة أكبر من الأصوات في الجولتين الأولى والثانية، فضلاً عن حصوله على ماجستير من السوربون ودكتوراه من نيويورك وعمل بالأمم المتحدة 10 سنوات ويتحدث أربع لغات عالمية وبلاده تصنف الأولى عربيا في جودة التعليم والتنمية البشرية ورعاية الطفولة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المستشار “أحمد أبو زيد”: “إن هناك علامة استفهام كبيرة فيما يتعلق بالموقف الإفريقي، فإفريقيا لديها 17 صوتا داخل المجلس التنفيذي، وبالتالي من الطبيعي أن نتوقع حصول المرشح المصري على كل تلك الأصوات كحد أدنى.

وتابع- في تصريحات صحفية من باريس- نأمل أن تعيد الدول الإفريقية التي لم تصوت لمصر النظر في موقفها، وأن تعيد التأكيد لمندوبيها الدائمين بضرورة الالتزام بدعم المرشح الأفريقي حفاظًا على وحدة القارة وتضامنها”.

وحول إمكانية انسحاب أحد أو بعض المرشحين الذين لم يحصدوا عددًا كبيًرا من الأصوات لصالح المرشحين الآخرين، قال إنه ربما يكون من السابق للأوان تصور انسحاب أحد المرشحين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*