بفارق 5 أصوات عن مصر قطر وفرنسا تتعادلان فى الجولة الثالثة لانتخابات اليونيسكو.. وفيتنام تنسحب

ريم جمال

أسفرت نتيجة الجولة الثالثة من انتخابات المدير العام المقبل لليونسكو التى تُجرى بمقر المنظمة بالعاصمة الفرنسية باريس، عن تعادل مرشحي دولتي قطر وفرنسا حيث حصل الدكتور”حمد الكواري”على 18 صوتًا ، كما حصلت أودليه أوزلاي على 18 صوتًا هي الأخرى، ليكونا متقدمين عن مرشحة مصر السفيرة “مشيرة خطاب” بفارق 5 أصوات حيث حصلت على 13 صوتًا.

وشارك في تلك الجولة خمس مرشحين، وذلك بعد انسحاب مرشح فيتنام فام سان شاو ، قبيل انطلاق التصويت، وهو ما أحدث ارتباكًا في المشهد الانتخابى، حيث حصل فى الجولة الثانية على خمسة أصوات، ويسعى بقية المرشحين للحصول على هذه الأصوات.

وأعلنت اللجنة التنسيقية الموكلة بفرز أصوات أعضاء المجلس التنفيذي لاختيار المدير العام لليونسكو، نتائج الجولة الثالثة من عملية الاختيار والتي جاءت كما يلي:

حمد الكواري من قطر (18)، واودري أزولاي من فرنسا (18)، مشيرة خطاب من مصر (13)، وفيرا خورى لاكويه من لبنان (5 ) وكيان تانج من الصين (4).

 

ومن المقرر أن تستمر الانتخابات للجولة الرابعة نظرًا لعدم حصول أي من المرشحين على 30 صوتًا ، وإذا تعذر ذلك، تعقد جولة خامسة وأخيرة يوم 13 أكتوبر الجاري بدون شرط الأغلبية المطلقة هذه المرة. وحال تساوي الأصوات التي يحصل عليها المرشحان النهائيان تقام قرعة لاختيار أحدهما.

وكان الكواري قد تصدر الجولتين الأولى والثانية في ترشيحات اليونسكو حيث حصل على 19 صوت في الجولة الأولى وعشرين صوتًا في الجولة الثانية فيما حصلت منافسته الفرنسية التي جاءت في المركز الثاني على 13 صوتاً في كلا الجولتين .

وتُشير التوقعات إلى أن فرص المرشح القطري أكبر فى الفوز خاصة بعد حصوله على نسبة أكبر من الأصوات فى الجولتين الأولى والثانية, فضلًا عن حصوله على ماجستير من السوربون ودكتوراة من نيويورك وعمل بالأمم المتحدة 10 سنوات ويتحدث أربع لغات عالمية وبلاده تصنف الأولى عربيًا في جودة التعليم والتنمية البشرية ورعاية الطفولة.

واتهمت وسائل إعلام مصرية مرشح دولة قطر بالتحالف مع مرشحة فرنسا ، لاستبعاد مشيرة خطاب من الفوز، فيما اتهم آخرون قطر بشراء منصب مدير عام اليونسكو، حيث اتهمت جريدة المصري اليوم فى تقرير لها ، بدفع دولة قطر أموالًا مقابل المنصب الجديد.

وحول تداول أنباء عن انسحاب مشيرة خطاب  لصالح المرشحة الفرنسية لتفويت الفرصة على مرشح قطر للفوز برئاسة اليونسكو، نفى محمد العرابي، مدير الحملة الانتخابية للسفيرة مشيرة خطاب، عن انسحاب «خطاب» من الانتخابات ووصفه بـ “شائعات”.

و حول فرص فوز “خطاب” قال “العرابي” في تصريحاته صحفية :”لن نتحدث عن شيء الآن”.

فيما رأى الدكتور معتز سلامة، رئيس الوحدة العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن فرص خطاب للفوز في انتخابات اليونيسكو تتراجع إذا لم تبذل جهود كبيرة خلال الجولات القادمة لأن اتجاه التصويت بالأمس لم يكشف عن تغيير كبير عن الجولة الأولى والثانية .

من جانبه، قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق: إن الغرب كشر عن أنيابه وفرض سيطرته ونفوذه حتى تتمكن مرشحة فرنسا من حصد 5 أصوات.

وتابع جابر عصفور، فى تصريحات صحفية، أن الجولة الرابعة ستحسم العملية الانتخابية، متوقعًا أن تكون لصالح فرنسا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*